منوعات

تعرف علي هذه الأسرار والمعلومات لأول مرة ماذا يحدث لبعض الركاب لحظة الإقلاع وماهو العلاج إليك التفاصيل

دكش نيوز _ متابعات

تعرف على سبب الألم الشديد في الأذن أثناء ركوب الطائرة وسب الوقاية منه أو على الأقل التخفيف من حدتهالتخفيف من حدته .

▪️هذا الألم ناجم عن خلل الضغط في الأذن الوسطى. فالإقلاع في الطائرة والارتفاع بشكل سريع يؤدي إلى خلل الضغط الجوي وانخفاضه. وبالرغم من أن الطائرات الحديثة مزودة بما يساعد في ضبط الضغط الجوي بداخلها إلا أن هذا لا يكون سريعا في ضبطه.

⁉️فماذا يحدث بالضبط

يكون غشاء الطبل عادة مستويا مستقيما لأن الضغط خارجه في الأذن الخارجية مساويا للضغط داخله في الأذن الوسطى.
وبالرغم من أن الأذن الوسطى هي صندوق مغلق إلا أن قناة أوستاكيوس الموجودة بين الأذن الوسطى والبلعوم الأنفي تساهم في إدخال الهواء إلى الأذن الوسطى بحيث يبقى الضغط بين طرفي غشاء الطبل متساويا ويبقى الغشاء مستقيما.

ولكن عند انخفاض الضغط الجوي أثناء الارتفاع في السماء أثناء إقلاع الطائرة ينخفض الضغط الجوي الخارجي أي خارج الأذن وخارج غشاء الطبل في الأذن الخارجية, في حين يبقى الضغط في الأذن الوسطى كما هو, وذلك بسبب انغلاق قناة اوستاكيوس.

▪️والضغط الأعلى من الأذن الوسطى يضغط غشاء الطبل نحو الضغط المنخفض في الأذن الخارجية فيصبح شكل غشاء الطبل مقعرا مثل صحن استقبال الموجات الكهرومغناطيسية للاقط التلفزيوني, وهذا يؤدي إلى توتر غشاء الطبل وشده بشكل شديد, مما يسبب الألم الشديد في غشاء الطبل وهو ما تشعرون به. وفي نفس الوقت, هناك صعوبة في اهتزازه وتحركه استجابة للموجات الصوتية بسبب شده وتوتره, مما يؤدي إلى إعاقة السمع ( فالسمع يحدث نتيجة اهتزاز غشاء الطبل عند اصطدام الموجات الصوتية عليه فإذا كان مشدودا جدا فلا يهتز بشكل كاف ) ويشعر الإنسان بضغط في أذنه وكأنها مغلقة بقطعة قطن أو سدادة فلا يسمع بشكل جيد.

وينصح في مثل هذه الحالة ببلع الريق أو استخدام قطعة من الحلوى, فأثناء البلع تفتح قناة أوستاكيوس مما يساعد في إعادة التوازن في الأذن الوسطى. وفي حالة عدم الاستجابة فقد تكون هناك التهابات متكررة أدت إلى سماكة قناة اوستاكيوس وأغشيتها المخاطية فلا تعود تفتح بسهولة. وننصح باستخدام مجموعة منتجاتنا للطرق التنفسية العلوية لمدة 3 أشهر للمساعدة في مشكلة هذه الالتهابات.

أتمنى لكم الصحه والعافيه ورضا الله للجميع..

https://wh.ms/201029319427

الدكش نيوز

موقع إخباري سوداني، مستقل. يهتم بالأخبار والتقارير والتحليلات ويفسح مساحة لمختلف الأحداث : إقتصادية إجتماعية، ثقافية ورياضية.كما يهتم بأخبار وأنشطة المجتمع والقصص الإنسانية والحوادث والمنوعات وأهم ما يحفل به العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!