مقالات الرأي

تغيرت كل المفاهيم في زمن الموت اين معاش الاحياء أسئلة نجاوبها مع بعض الي التفاصيل

دكش نيوز _ ابراهيم عبد المحمود

(في زمن الموت أين معاش الأحياء)

في تعريف مبسط الاقتصاد هو عملية إدارة معاش الناس (خدمات وسلع) وتصعب عملية الإدارة هذه في وقت الازمات واكبر هذه الأزمات هي الحرب…

اقتصاد الحرب هو حزمة من القرارات الاقتصادية الطارئة التي تتخذها حكومات الدول أثناء فترات النزاع، سواء كانت الدولة شريكًا أساسيًا في الحرب أو تقع في منطقة نزاعات وتتأثر بالصراع الدائر بين البلدان المجاورة

1. يشمل اقتصاد الحرب الآثار الاقتصادية للإنفاق العسكري في الاقتصاد الوطني، وكيفية إدارة الاقتصاد في وقت الحرب وتهيئة الأنشطة الاقتصادية لمواجهة حالة الحرب عند حدوثها أو أثناء اندلاعها المهمة تذداد الصعوبة بعد توقف الحرب

.
2. يُلاحظ أن الحروب الأهلية المعاصرة قد أظهرت ظاهرة فريدة، حيث يتم تمويل الحروب نفسها بشكل متزايد من خلال الاقتصاد الداخلي للدول(حرب السودان الان التمويل داخلي وخارجي)

3. هذا يتضمن تدمير الاقتصاد الرسمي، نمو الأسواق غير الرسمية والسوداء، النهب والابتزاز، واللامركزية في السيطرة على وسائل الإنتاج والتبادل هذا اكبر مهدد للاقتصاد الحقيقي.

4. تلك الظروف تؤثر أيضًا في النخب السياسية وتساهم في إعادة تشكيلها أو حتى إنتاج نخب جديدة. والنخب القديمة أو الجديدة تتؤارث إدمان الفشل.. وعدد من هذه النُخب يوثر سلباً على الوضع الاقتصادي.
5. يبدو أن حربنا هذه سوف يطول امدها لابد للممسكين بعصب الاقتصاد ان يعملوا وفق رؤية الحرب و حرب الاقتصاد أكثر ضراوة وأكثر فتكاً.

والسلام ختام

https://wh.ms/201029319427

الدكش نيوز

موقع إخباري سوداني، مستقل. يهتم بالأخبار والتقارير والتحليلات ويفسح مساحة لمختلف الأحداث : إقتصادية إجتماعية، ثقافية ورياضية.كما يهتم بأخبار وأنشطة المجتمع والقصص الإنسانية والحوادث والمنوعات وأهم ما يحفل به العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!