أخبار محلية

وزير المعادن الدولة بدأت خطة تطوير العلاقة مع المستثمرين،،

*وزير المعادن يفتتح ورشه طبيعه حقوق التعدين في العالم

_______________

و الماليه الاتحادية تتعهد بتذليل العقبات التي تواجه القطاع الخاص.

_______________

أعلن وزير المعادن محمد بشير عبدالله أن الدوله بدأت تنفيذ خطه تطوير العلاقه بينها والمستثمرين.
وقال إن قطاع المعادن في تطور مطرد وخير دليل على ذلك يتمثل في المساهمه الفاعله في رفد خزانه الدوله بالعملات الصعبه اضافه الي توفير فرص عمل للمواطنين بلغت خمسه مليون فرصه فضلا عن ما يشهده هذا القطاع من الإقبال عليه من قبل الشركات المحليه والعالميه لطلب الدخول في شراكات.
جاء ذلك لدى مخاطبته فاتحه أعمال ورشه طبيعه حقوق التعدين في العالم وخيارات فرض الضرائب على المعادن.
والتي نظمتها شركه سبائك لعمليات الذهب والمعادن والتي تهدف لتأسيس صناعه تعدينيه رائده يقودها القطاع الخاص بشراكه مع الحكومه.
وطالب وزير المعادن محمد بشير ابونمو. الورشه تفعيل مقترح قيام بنك المعادن والذي سيطوي ملف كيفيه تمويل الصناعات التعدينيه التي تعتبر رائده في السودان.
مجددا التزام الوزاره العمل مع الشركات ورجال الأعمال ومدراء الجامعات ومراكز البحوث والاقتصاديين. للارتفاء بهذا القطاع مشيرا الي التحديات التي تواجه الحكومه المركزيه في كيفيه الاحاطه الكامله بانتاج الذهب ومساهمته.
و استعرض وزير المعادن في كلمته مجهودات الدوله في عمليه تسهيل الإجراءات والسياسات الجديده الراميه الي فتح الأبواب لكل المستثمرين والمهتمين للدخول في شراكات وتعاون اقتصادي مع الوزاره حتى يستفيد المواطن السوداني من ثرواته المعدنيه.
من جانبه أكد وكيل التخطيط الاقتصادي بوزاره الماليه الدكتور محمد بشار ادم
ان اهتمام الدوله بهذا القطاع نابع من أهميته الكبرى باعتباره احد اهم الأضلع الرئيسيه للاقتصاد السوداني وانه في موقع متقدم يجد الرعايه من الماليه الاتحادية.
وابان الوكيل ان كل أجراءات الشركات العامله في هذا المجال تجد التسهيلات وسرعه العمل وفق الضوابط والقوانين المنظمه لذلك.
المدير العام للشركه السودانيه للموارد المعدنيه مبارك اردول امتدح النهج العلمي والحضاري للورشه التي جاءت في إطار التنسيق المحكم بين القطاع العام والقطاع الخاص باعتبارها من الأمور المهمه للاقتصاد السوداني.
مستعرضا مجهودات قطاع المعادن لتطوير الصناعات الاستخراجيه وذلك بتنظيم عمل الإدارات وتقنين ملف التدريب والتوظيف الأمر الذي انعكس على واقع أداء القطاع والاطلاع بدوره في تنفيذ ما يليه من رقابه وتعظيم الايرادات دعما للخزانه العامه.
المدير العام لشركه سبائك لعمليات الذهب والمعادن دكتور مجاهد بلال طه..
عدد المرتكزات الاساسيه التي تقوم عليها فلسفه سبائك لتطوير صناعه التعدين في البلاد والتي تتمثل في..
الاستكشاف.
توطين صناعه التعدين. اضافه الي مشروع البحوث والدراسات خاصه مشروع الحوار العلمي والمنهج المتطور الذي يؤسس لواقع سوداني رائد في هذا المجال.
هذا وكان قد خاطب الورشه عدد من المتحدثين الذين لهم الخبرات العلميه والفنيه التي ابرزت رؤيه سودانيه ثاقبه لدعم الخزانه العامة.
وقد ناقشت الورشه فى جلساتها ليومها الأول عدد ثلاثه أوراق عمل تناولت
طبيعه حقوق التعدين في العالم وورقه النمازج التطبيقيه والتعاقديه المحيطه بعقود تعدين الذهب في العالم وخيارات الدول النامية. اضافه الي ورقه عمل بعنوان القوانين الحاكمه لقطاع التعدين في السودان وتطبيقاتها العمليه.
قدمها عدد من العلماء والخبراء في هذا المجال.
_____________
المصدر..
اعلام وزارة المعادن
٢٢/أغسطس /٢٠٢٢*
_______________

https://wh.ms/201029319427

الدكش نيوز

موقع إخباري سوداني، مستقل. يهتم بالأخبار والتقارير والتحليلات ويفسح مساحة لمختلف الأحداث : إقتصادية إجتماعية، ثقافية ورياضية.كما يهتم بأخبار وأنشطة المجتمع والقصص الإنسانية والحوادث والمنوعات وأهم ما يحفل به العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!