أخبار محلية

ارتفاع في معدلات الإصابات بحمي الضنك في هذه الولاية والصحة تدق ناقوس الخطر اليك التفاصيل

دكش نيوز _ محمد المصطفي

الطوارئ الاتحادية:ارتفاع حالات الإصابة بحمى الضنك.. وزيادة في معدلات سوء التغذيةسوء التغذية وسط الأطفال والنساء.

استعرض مركز عمليات الطوارئ الاتحادي في اجتماعه الأسبوعي اليوم بقاعة الاجتماعات بمعمل الصحة العامة بمدينة كسلا، عدد من التقارير للإدارات العامة بوزارة الصحة الاتحادية(الطوارئ الصحية

ومكافحةالاوبئة..الرعاية الصحية الاساسية.الطب العلاجي،المعامل) والتقارير الصحية لولايتي الخرطوم والجزيرة، حيث كشف تقرير الموقف الوبائي من إدارة الترصد والمعلومات انخفاضاً في حالات الإصابة بالكوليرا، فيما شهدت حالات الإصابة بحمى الضنك ارتفاعا في عدد من الولايات، وكذلك في حالات الملاريا خاصة في الشمالية، نهر النيل وكسلا.

وكشف تقرير التغذية عن زيادة في معدلات سوء التغذية وسط الأطفال والنساء مع وجود صعوبة في وصول الأغذية والالبان العلاجية للاطفال جراء الأوضاع الأمنية، وبناء عليه تم وضع خطة للتدخلات وزيادة عدد المراكز المقدمة لخدمات التغذية ووضع آلية لتوصيل الامداد للولايات غير الآمنة بالتنسيق مع ادارات الوزارة المختلفة.

وأشار تقرير تدخلات الاستجابة لوباء الكوليرا،إلى استمرار انشطة الاستجابة في كل الولايات المبلغة،فضلاً عن متابعة انشطة مكافحة نواقل الأمراض، وكذلك التقصي وجمع العينات لإرسالها لمعمل الصحة القومي(ببورتسودان).

ونوه تقرير الحملة القومية لمكافحة نواقل الأمراض والاصحاح البيئي (غرفة المتابعة المركزية) إلى ان الحملة تستهدف 8ولايات،الشمالية،نهر النيل،كسلا،البحرالأحمر،القضارف،النيل الأزرق،النيل الأبيض،سنار.
وأكد تقرير المعمل القومي للصحة العامة،تنفيذ ورشة إعداد الخطط لكوادر معمل الصحة العامة بكسلا، فضلا عن تدشين الفحص الكمي لالتهاب الكبد الوبائي (c..b)*.

وكشف تقرير الحجر الصحي،عن وصول أكثر من 4ألف شخص عبر المعابر ونقاط الدخول، فيما غادر مايزيد عن 6الف شخص البلاد ،منوها إلى ان أبرز الأمراض المسجلة في عيادات نقاط الدخول أمراض الجهاز التنفسي،ملاريا،تايفوئيد،والإسهالات،مشيرا إلى تنفيذ العديد من الأنشطة خلال الاسبوع،وكذلك استعرض تقرير إدارة تعزيز الصحة الأنشطة المنفذة بعدد من الولايات.

واتفق معدو التقارير،على أن انقطاع شبكات الاتصال ادى إلى عدم وصول التقارير من عدد من الولايات.

ولفت مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية بالإنابة مهتدي محمود،البدء في توزيع وحدات صحية متجولة(صندوق الامم الانمائي) حيث تم تسليم ولاية البحر الأحمر.
وفي ختام الاجتماع نوه مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الاوبئة بالإنابة د.الفاضل محمد محمود، إلى انخفاض الكوليرا في معظم الولايات المبلغة،فيمازادت حالات حمى الضنك،وأضاف “من خلال التقارير ظهر اننا نسير في الإتجاه الصحيح”.

https://wh.ms/201029319427

الدكش نيوز

موقع إخباري سوداني، مستقل. يهتم بالأخبار والتقارير والتحليلات ويفسح مساحة لمختلف الأحداث : إقتصادية إجتماعية، ثقافية ورياضية.كما يهتم بأخبار وأنشطة المجتمع والقصص الإنسانية والحوادث والمنوعات وأهم ما يحفل به العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!